ماذا سيحدث للاعبة كورية شمالية بعد سيلفي مع كورية جنوبية

Image copyright
RONALD GRANT

Image caption

هذه الصورة السيلفي التي جمعت لاعبتي كوريا الشمالية والجنوبية أثارت العديد من التساؤلات

دفعت صور سيلفي للاعبتي جمباز من كوريا الشمالية والجنوبية في الأولمبياد بالكثيرين للتساؤل على مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لبي بي سي عما إذا كانت اللاعبة الكورية الشمالية هونغ أون – جونغ ستواجه عقوبة؟ ولكن مايكل مادين محلل شؤون كوريا الشمالية والمشجع الرياضي يستبعد ذلك.فكوريا الشمالية تواصل “الدبلوماسية الرياضية” باعتبارها سياسة وطنية منذ ثمانينيات القرن الماضي. فهي إحدى وسائل هذا البلد، الذي يعاني العزلة، في التفاعل مع العالم الخارجي والاستفادة من التواصل الثقافي.

Image copyright
GETTY IMAGES

Image caption

جونغ كانت قد أخذت سيمون بيلز بالأحضان في عام 2014

ويصف بعض المراقبين المتشككين هذه الدبلوماسية بـ”الدعاية”. وفي الواقع، واصلت كوريا الشمالية محاولة استغلال الأولمبياد دبلوماسيا لدرجة أنها اقترحت على كوريا الجنوبية التمثيل بوفد مشترك في أولمبياد 2000 و2004 و2008 رغم أن ذلك لم يتحقق أبدا.وهذه فرصة بالنسبة للرياضيين من كوريا الشمالية لتمثيل بلادهم في المحافل الدولية، رغم ضغوط التوقعات المحلية.ومما يدفع إلى تجاهل الزعم بأن جونغ ستواجه الإعدام رميا بالرصاص أو الأشغال الشاقة لصورتها السيلفي مع اللاعبة الكورية الجنوبية لي أون – غو أنها ظهرت في صورة عام 2014 وهي تأخذ بالأحضان لاعبة الجمباز الأمريكية سيمون بيلز في محفل منافسات دولية.وإذا اعتقدت أن قيام جونغ بأخذ رياضية توصف بأنها “عدوة” بالأحضان سيخضعها للرقابة وعدم السماح لها بالسفر لدورة ريو، فأنت مخطئ.فالرياضة من الطرق السريعة لتصبح ضمن النخبة في كوريا الشمالية.

Image copyright
GETTY IMAGES

Image caption

الرياضيون الناجحون يتلقون ترحيبا عظيما في كوريا الشمالية

فالرياضيون الناجحون يتلقون استقبالا عظيما لدى عودتهم للوطن، ويذاع خبر وصولهم في كل وسائل الإعلام، وتمنحهم الحكومة الكورية الألقاب.وفي عام 2013، نقل الرياضيون “المستحقون” وأسرهم وسط مراسم إلى منازل متميزة. وقالت وسائل الإعلام: “إن كل الرياضيين في البلاد سيسعون لتحقيق المزيد من النجاح في المحافل الدولية يلهمهم حب ورعاية حزب العمال الكوري.”

Image copyright
GETTY IMAGES

Image caption

أفلام وثائقية وحتى درامية تنتج حول الرياضيين الناجحين

وينال هؤلاء الذين يؤدون بشكل جيد تغطية إعلامية مكثفة سواء من وسائل الإعلام التابعة للدولة في الداخل أم مطبوعات العلاقات العامة التي تستهدف الجمهور الأجنبي.وأنتجت أفلام وثائقية وحتى درامية حول الرياضيين الناجحين.وجعل كيم جونغ – أون منذ توليه السلطة في عام 2011، الرياضة والدبلوماسية الرياضية على رأس أولوياته. فقد بادر ببناء وتجديد مواقع المنافسات والمنشآت الرياضية وخصص موارد مالية كبيرة لتحقيق هذا الهدف. كما استضاف العديد من المآدب وحفلات الاستقبال واللقاءات مع الرياضيين والفرق الرياضيين.الفشل في الفوزوتحدث آخر تقرير ذي مصداقية عن تعرض رياضيين فشلوا في الفوز أو الآداء الجيد لعقوبة قاسية مثل الإعدام عمره 25 عاما.

Image copyright
GETTY IMAGES

Image caption

أنباء ترددت عن سجن فريق كرة القدم الكوري الشمالي ولكن لم يتأكد منها

وفي عام 2010 بعد فشل الفريق الكوري الشمالي في الفوز بكأس العالم، بثت وسائل الإعلام تقارير غير مؤكدة أن الفريق سيرسل إلى معسكر عمل.ولكن ما حدث بالفعل يكشف كيف تعامل كوريا الشمالية الرياضيين الذين يفشلون في الفوز أو تقديم أداء جيد. فالرياضيون في كوريا الشمالية إما أعضاء في حزب العمال أو مازالوا في فترة الخدمة الإلزامية في الجيش. وبالتالي فإنهم عرضة لإجراءات تأديبية من قبل الحزب أو الجيش.ويتضمن ذلك بالنسبة للرياضيين، كما حدث مع فريق كرة القدم الذي شارك في كأس العالم عام 2010، جلسات نقد تعتبر جزءا من حياة الحزب.فخلال الجلسة تنتقد مجموعة صغيرة من الحزب أداء الفرد، وفي النهاية يوجه الفرد الذي تعرض للنقد نقدا ذاتيا مقررا أنه سيعمل بشكل أفضل في المستقبل.

Image copyright
GETTY IMAGES

Image caption

المدرب كيم جونغ -هون أرسل للقيام بأعمال البناء لعدة أشهر

وأحضر فريق كرة القدم من رياضيين ومدربين ومسؤولين لاجتماع تعرضوا فيه لانتقادات شديدة لفشلهم في الفوز.وأرسل المدرب، مثل أي مسؤول كبير في الحزب، للقيام بأعمال البناء لعدة أشهر قبل عودته لمركز أقل في الاتحاد الكوري الشمالي لكرة القدم.وقد تمت معاملة المدرب والفريق مثل أي مجموعة من مسؤولي الحزب تفشل في الأداء. ورغم أن هذه الإجراءات صعبة، ولكنها أفضل من السجن أو الإعدام.وما حدث لفريق كرة القدم يمثل قضية منعزلة، فالواقع أن أسوأ شيئ يحدث للرياضيين الذين يفشلون في الفوز أو تحقيق أداء جيد هو تجاهل وسائل الإعلام في كوريا الشمالية لهم.
Powered By WizardRSS.com | Full Text RSS Feed

مقالات ذات صله