عادات وتقاليد رمضان في الاردن

الزينة المضاءة، نداء المسحراتي واجتماع العائلة حول مائدة الافطار، من أبرز تقاليد شهر رمضان المبارك التي نتناقلها من جيل إلى جيل في كل البلاد العربية! لكن طبعاً يبقى لكل بلد طابعه الخاص في استقبال الشهر الفضيل.

عادات شهر رمضان في الأردن

عادات شهر رمضان في الأردن

سأشارككم أصدقائي بعضاً من عادات وتقاليد شهر رمضان في بلدي، الأردن:

  1. الزينة: تنتشر في كل مكان، منها المصابيح، الأهلّة والنجوم.
  2. الأسواق: يتم تجهيزها بكل ما يلزم الناس في رمضان من مأكولات ومشروبات رمضانية كالتمر الهندي والسوس، وحلويات كالقطايف والعوامة.
  3. الخيم الرمضانية: تنتشر عادة في الشوارع والمطاعم وتقام فيها السهرات والولائم، وتستمرّ من الافطار حتى السحور.
  4. المسحراتي: كان المسحّر الأردني في السّابق يطرق فنجانيْن نحاسيّيْن ليوقظ النّاس على السّحور منادياً “قوموا إلى سحوركم، جاء رمضان يزوركم”. أمّا اليوم فصار يستخدم الطبول ليصل الصوت إلى مدى أبعد.
  5. العزائم الرمضانية: يدعو الناس بعضهم على الافطار، ينتظرون إعلان آذان المغرب ليفطروا على الماء والتمر، ثم يقومون لصلاة المغرب جماعة، وبعدها يرجعون لتناول إفطارهم الذي يتصدّره المنسف الأردني في معظم الأحيان، إلى جانب الحلويات الرمضانية وأهمها القطايف. بعدها، يتوجهون إلى المساجد القريبة لأداء صلاة العشاء والتراويح.
  6. ليلة القدر: يتجمّع الناس ليحيوا تلك الليلة الفضيلة بعد صلاة التراويح وحتى صلاة الفجر حيث يقومون بقراءة القرآن، الصلاة والدعاء داخل المساجد.
  7. صدقة الفطر: يتم توزيعها على المحتاجين من خلال المساجد التابعة لكل منطقة والجمعيات الخيرية، فتكون على شكل مأكولات، ملابس أو نقود.

وأنتم أعزائي، ما هي عادات رمضان في بلادكم؟ شاركونا إيّاها حتّى نتعرّف عليها جميعاً!

Embed This Image On Your Site (copy code below):