بالصور.. «في أغسطس» و«الأخ الأصغر» و«جريدي» تحصد الجوائز الذهبية بمهرجان سينما الطفل

 انتهى حفل ختام توزيع جوائز أفلام مهرجان القاهرة الدولي لسينما وفنون الطفل، اليوم الجمعة، لدورته الـ22، بمسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

وبدأ برنامج الحفل بالسلام الجمهوري، أعقبه عرض فني ضم مجموعة من الأطفال أخرجه الفنان خالد جلال. وقد بلغ عدد الأفلام المشاركة 231 فيلمًا من 46 دولة.

وقد حضر الحفل رئيس المهرجان د. محمد عفيفي، ووزير الثقافة د. عبد الواحد النبوي، وسهير عبد القادر، أمين عام مهرجان سينما الأطفال، بالإضافة إلى عدد من الوفود الأجنبية المشاركة في المهرجان.

فيما وجه رئيس المهرجان الدكتور محمد عفيفي، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة للحضور قال: «أشعر بسعادة بالغة بتحول ساحة الأوبرا لحدث سينمائي ضخم يجمع الأطفال، حاولوا من خلاله زرع قيم الحب والخير في الأطفال، فقد حاربنا من خلال المهرجان الإرهاب المادي والمعنوي، وأشكر لكل فريق العمل بخروج هذا المهرجان في أبهي صورة للعالم».

وأضاف أن «أفلام المهرجان طافت عددا كبيرا من الأماكن لكي يستطيع الأطفال الاستمتاع ومشاهدة الأعمال السينمائية بدون مقابل، ووعد بأنه في العام القادم سيطوف المهرجان المحافظات للوصول للأطفال في كل أنحاء مصر».

بينما أرسل وزير الثقافة د. عبد الواحد النبوي، عدة رسائل للمسؤولين عن المهرجان وللأطفال أيضاً خلال كلمته قال: «أتمني من الأطفال أن يقودوا المهرجان في المرحلة المقبلة فهم مستقبل هذا البلد، فاستعدوا يا أطفال اليوم للمستقبل لتحملوا هذه الأمانة لتبدعوا في كافة المجالات لبناء حضارة جديدة لمصر».

وخاطب «عبد الواحد»، العاملين بوزارة الثقافة، والمركز القومي للسينما، بتخصيص ميزانية لدعم إنتاج الأفلام التي تقدم خصيصا للأطفال، فلن أترك المقصر في هذا المجال، وأرغب من إدارة المهرجان أيضاً أن تقدم لي تقريرا عن الإيجابيات والسلبيات عقب انتهاء المهرجان.

ووجه «عبد الواحد» رسالة للمبدعين والفنانين قال فيها «لم يعد لدينا وقت فيجب تقديم أعمال هادفة تحترم عقل المشاهد وتعبر عن ثقافة شعبنا، فيجب أن نتكاتف ونقدم أعمالاً وأفلاما سينمائية جيدة حتى نسهم في بناء أجيال جديدة مثقفة واعية، فالفن رسالة سامية يجب احترامها».

وفي «موقف طريف» حرص المخرج الأرمني فريج تاسوني، على التقاط صورة سيلفي مع وزير الثقافة عبد الواحد النبوي، وهو ما أحدث البهجة على الحضور.

وعقب ذلك قام رئيس لجنة التحكيم المخرج سمير سيف، بمشاركة عضو لجنة التحكيم الفنانة بوسي، بتسليم الجوائز للأفلام الفائزة في المسابقات، فقد تم توزيع جوائز لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة بالحفل، حيث حصل الفيلم الهولندي “القيصر” على الجائزة البرونزية، كما حصل فيلم “أنا أطير بعيدًا” على الجائزة الفضية، أما فيلم “في أغسطس” فقد حصد الجائزة الذهبية.

وفيما يخص جوائز لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، حصل فيلم «أيناشتين وأيناشتين» على الجائزة البرونزية، وحصد فيلم «أمي أحبك» الجائزة الفضية، في حين فاز فيلم «الأخ الأصغر» بالجائزة الذهبية.

وعن جوائز الأفلام الوثائقية، حصد فيلم «بذور عباد الشمس» الجائزة البرونزية، كما حصل فيلم «جيوفاني والباليه المائي» على الجائزة الفضية، أما فيلم المصري «جريدي» فقد حصل على الجائزة الذهبية.

أما عن جوائز لجنة تحكيم الأطفال للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية، فذهبت إلى فيلم «بكل قوتنا»، كما قدم الفنان محمد صبحي، جائزة قدرها 3 آلاف جنيه، لأفضل فيلم مصري، والتى ذهبت لفيلم «جريدي».

وفي الختام قدمت الطفلة المصرية «ياسمين» فقرة غنائية بمصاحبة فرقة سليم سحاب الموسيقية.

جدير بالذكر أنه تمت إقامة حفل بمسرح الميدان في الساعة الثانية ظهرا، اليوم، قبل الحفل الختامي، بدأ بعرض فني لفرقة يونانية ثم فقرة فنية بقيادة المايسترو سليم سحاب الذي كرمه المهرجان في هذه الدورة.


PalestineOnline.Net

مقالات ذات صله