استثمار سعودي-كندي يستحوذ على 50.1% في مجلس القمح الكندي

    أعلنت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني “سالك” عن قيام مجموعة جي 3، وهي احدى شركاتها الشقيقة والتي تم تأسيسها حديثا في وينيبيغ بكندا بالمشاركة مع شركة بونجي كندا، بشراء حصة أغلبية في مجلس القمح الكندي تبلغ قيمتها 250 مليون دولار كندي (حوالي 750 مليون ريـال)، وبهذا الاستثمار تتملك مجموعة جي 3 غالبية حقوق الملكية بنسبة 50.1% من مجلس القمح الكندي، بينما يحتفظ المزارعون المشاركون في المجلس بالحصة الباقية.

وقد تم الإعلان عن عملية الاستحواذ في مؤتمر صحفي عقد في وينيبيغ بحضور جيري ريتز وزير الزراعة والأغذية الزراعية في كندا، وكارل جيراند الرئيس التنفيذي لشركة جي 3، وإيان وايت الرئيس التنفيذي لمجلس القمح الكندي.

وتأسست “سالك” في عام 2009 كشركة مساهمة سعودية برأسمال ثلاثة مليارات ريـال، مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة.

وقال رئيس مجلس إدارة سالك م.عبدالله الربيعان، أن هنالك أهمية متزايدة لكندا كمصدر رئيس في توفير إمدادات الغذاء للسوق العالمية، واكد على تطلع شركة سالك بالاستثمار في عدد من الدول مثل كندا، والتي تمتلك فائضاً من الحبوب عالية الجودة للتصدير. وسوف تعمل جي 3 وفقا لاستراتيجية نمو تهدف إلى الاستثمار في البنى التحتية لخدمة أغراض الشركة بكافة أرجاء كندا، إلى جانب فتح أسواق جديدة للمنتجين الكنديين بالتعاون مع بونجي ومجلس القمح الكندي والقطاع الزراعي الكندي.

يذكر أن شركة سالك بدأت أعمالها في عام 2012، للاستثمار في مجالات الزراعة والمنتجات الحيوانية والمشروعات المرتبطة بها في جميع أنحاء العالم. وهي تتابع بنشاط الفرص الاستثمارية في الدول ذات الميزة النسبية والجاذبة للاستثمارات.

PalestineOnline.Net

مقالات ذات صله