سفرة عشاء للضيوف

 
نقدم لكم شرح بالصور لتحضير سفرة عشاء كبيرة ومميزة للضيوف على مجلة اناقتي
هناك قواعد خاصة لإعداد المائدة قبل تقديم الطعام بوضع أدواتها في أماكنها الصحيحة أطباق .. ملاعق .. شوك .. سكاكين .. فوط المائدة .. أكواب .. لكن هل تعرف كيف تستخدم هذه الأدوات وما هي قواعد الإتيكيت الخاصة بها؟
– إتيكيت إستخدام السكين والشوكة:
1- الطريقة الأولى:
– طريقة الزجزاج مع الشوكة (Zigzag): هذه هي أفضل الطرق ومعناها هو أن تنقل الشوكة من اليد اليسرى بعد التقطيع إلى اليد اليمنى لتناول الطعام بها.
– توضع السكين على الطبق بعد التقطيع.
– ترفع الشوكة ناحية الفم بحيث يكون سطحها المستوى لأعلى.
– الطريقة الثانية:
1- بعد تقطيع الطعام لا تنقل الشوكة إلى اليد اليمنى وتترك في اليد اليسرى ثم ترفع ناحية الفم لتناول الطعام بنفس الطريقة التي تمسك بها للتقطيع (سطحها المستوى للداخل).
3- قد تستخدم السكين كمساعد للشوكة لتسهيل التقاط الطعام، وفي هذه الحالة يتم الإمساك بها باليد اليسرى بنفس الطريقة التي تمسك بها في اليد عند تقطيع الطعام ويدفع بأعلى حافة نصلها الطعام للشوكة.
احترسى عزيزتى :
يمكن اتباع هذة الطريقة الاولى والثانية مع الابقاء على السكين فى اليد لكن تجنبى التحدث مع استخدام يدك التى تحمل السكين فهذا مخالف لاصول وقواعد الاتيكيت ويسبب الاضطراب لكل المحيطين حولك على المائدة !!!
4- عندما يتم الانتهاء من الطبق الرئيسي توضع الشوكة والسكين بجانب بعضهما البعض على الطبق على شكل زاوية مائلة من أعلى اليسار حتى اليمين أسفل على أن تمتد مقابضهما خارج حدود الطبق قليلاً.
ملاحظة هامة :
طريقة وضع الشوكة والسكين بعد الانتهاء من تناول الطعام من اهم الخطوات التى يجب ان نحرص عليها جميعا فاحرصى على ان تضعى الشوكة والسكين بنفس الشرح الذى سبق واذا كنتى لم تنتهى من كل ما فى طبقك فساعتها احرصى على تجميع كل الاكل فى منتصف الطبق ثم ضعى الشوكة والسكينة كما الشرح على شكل زاوية مائلة … وخذى بالك انك لو فى مطعم اوفى مكان يتواجد فيه من ياتى لحمل الطبق ( جارسون ) فانه لو لم يجد الشوكة والسكين على هذة الوضعية سيتخيل انك لم تنتهى بعد من تناول طعامك ولن يقوم بازاحة الطبق من امامك !!!
5- توضع ملعقة الحلوى أو الشوكة بنفس الطريقة، أما إذا كانت الحلوى مقدمة في طبق عميق لا تترك مطلقاً الشوكة أو الملعقة بداخله وإنما على الطبق المسطح الذي يقدم عليه الطبق العميق ولا يجوز عمل ذلك إلا إذا كان هذا الطبق مسطح وواسع ففي هذه الحالة لك مطلق الحرية.
تعرفى على اشكال الشوك والسكاكين والمعالق واستخدام كلا منهم حسب نوع الاكل المقدم :
ساقوم بشرح كافة اشكال الشوك والسكاكين التى تستعمل عادة ولا اخفى عليكم ان عالم الشوك والسكاكين والملاعق كبير جدا ومتشعب لكن ساحاول هنا عرض الشائع منهم لتعم الاستفادة الجميع ان شاء الله …
سكين الزبدة ودائما تتواجد فى اليسار على الطبق
شوكة وسكينة السمك : ( لاحظى شكل اسنان الشوكة المميز وايضا شكل السكينة الغريب عن باقى الاشكال التى ساعرضها :
عرض يوضح شكل ما سبق على المائدة :
شوكة وسكين بحجم عادى ويمكن استخدامهما لتناول السلطة او المقبلات:
شوكة وسكين بحجم كبير وهما يستعملا عند تقديم الطبق الرئيسى :
وهذا الشكل الخاص بهما :
ترتيب المائدة
أساسيات ترتيب المائدة :
ينبغي أن يوضع على المائدة غطاء أبيض أو مفرشاً حسناً وتوضع الصحون على عدد المدعويين وتكون بعيدة عن بعضها البعض مسافة متساوية حتى لا يضايق الواحد الآخر.
ترتيب الفضية:
تطلق كلمة فضية على القطع المعدنية التي تستعمل في تقديم وتناول الطعام سواء كانت من الفضة أو من غيرها من المعادن مثل الكروم أو الصلب.
إرشادات الاستعمال: · ترتيب القطع حسب أولوية استعمالها من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين في اتجاه الصحن.
· توضع القطع متقاربة ولكن غير متلاصقة، وتبعد عن طرف المائدة للداخل حوالي 4 سم بحيث يكون أطراف القطع السفلي كلها على خط مستقيم واحد موازٍ لطرف المائدة.
· يوضع سكين الأكل إلى اليمين الصحن وسلاحها للداخل.
· توضع ملعقة الشوربة إلى يمين السكين متجهة إلى أعلى.
· توضع الشوك إلى يسار الصحن.
· إذا كانت أصناف المقدمة لا تحتاج لسكين فعندئذ توضع شوكة الأكل محل السكين.
· عند تقديم السمك كطبق أساسي يجب وضع شوكة وسكين السمك بدلاً من العادية.
· توضع أدوات الحلو أعلى الصحن بحيث تكون الملعقة ثم السكين ويليها الشوكة ,وتكون يد الملعقة والسكين إلى اليمين أما يد الشوكة فتكون جهة اليسار.
· أدوات الغرف الخاصة بكل صنف توضع إلى جانب الصحن الخاص حسب طريقة التقديم المستعملة ,وتستعمل شوكة كبيرة وملعقة لغرف السلطة والخضروات واللحوم المقطعة.
· يوضع فوق كل صحن منديل مطوي طياً مرتباً وفي داخلها قطعة من الخبز ظاهر جزء منها.
الأكواب:
· يوضع الكوب على يمين الجالس أعلى حافة السكين بقليل أو إلى اليمين قليلاً في أحد الأوضاع.
· تملأ الأكواب قبل جلوس الأفراد مباشرة، ويراعى عند ملء الأكواب أن يقرب دورق المياه للكوب وتملأ وهي مكانها إلى ثلاثة أرباعها فقط حتى يسهل تناولها دون التعرض لسكب بعض مائها.
الصحون الفردية:
· يوضع صحن الأكل بين الشوكة والسكين أمام كل فرد أو تجمع الصحون كلها أمام من يقوم بالغرف أي راعية البيت.
· في حالة تقديم الحساء يوضع صحن الحساء فوق الصحن المسطح.
· يشترط ألا يزيد عدد الصحون على ثلاثة أمام كل فرد.
· يوضع عادة على المائدة مملحتين، واحدة عند كل طرف، أو في الوسط مع ملعقة صغيرة.
 
اتيكيت تزيين سفرة العشاء
سفرة عشاء لذيذة
سفرة عشاء كبيرة

Powered By WizardRSS.com | Full Text RSS Feed

مقالات ذات صله