7 إشارات من علماء النفس تؤكد على إصابتك بالإكتئاب

يمر معظمنا بإضطراب في المزاج تختلط فيه مشاعر الحزن والخسارة والغضب والإحباط مع هموم الحياة اليومية، وربما تنقضي هذه الحالة سريعا أو أنها تتحول الى حالة  من الإكتئاب المزمن فيتطلب الأمر علاجاً عند الطبيب. فكيف تعرفين عزيزتي أنك قد وقعت بهذه الحالة؟
إليك من “هي” هذه الإشارات الهامة من علماء النفس والتي تدلك على إصابتك بالإكتئاب:
1- شهية غير مألوفة: من بداية علامات الإصابة بالإكتئاب الإضطراب في الشهية نحو الطعام لمدة تتجاوز الأسبوعين، فمثلا يمكن للكآبة ان تخفف من الشهية أو تضاعفها بشكل مفاجئ وكبير عن عاداتك اليومية السابقة.
2- إضطراب في النوم: الإفراط من النوم أو الأرق الليلي لمدة تتجاوز العشرة أيام مع شعور دائم بالحزن والمزاج السيء يعتبر دليلا على وقوع صاحبته في حالة من الإكتئاب.
3- العصبية على أتفه الأمور: يعتبر الإنفعال السريع  والعصبية على أتفه الأسباب وعدم قدرتك على التأقلم بالظروف التي تمرين بها وعدم المقدرة على التكيف مع أي تغيير في حياتك ولو كان بسيطا هو دليل أيضا على وجود حالة الإكتئاب.
4- – فقدان اللذة في الحياة: يفقد المصاب بالإكتئاب القدرة على الإستمتاع بالأمور التي كانت تفرحه حيث يصبح لا قيمة لأي شيء لديه، حتى انه عندما يضحك ليس بالضرورة أنه مستمتع حقاً بما يجري من حوله.
5- عدم التركيز والإصغاء والعزلة: من أكثر علامات الإكتئاب وضوحاً هي شرود الذهن وفقدان القدرة على الإصغاء للناس وانعدام التركيز على أي أمر في شؤون الحياة، كما يصاب الشخص بالنسيان. كما ان الأشخاص الذين يواجهون الكآبة يميلون إلى عزل أنفسهم عن الآخرين، خاصة الأصدقاء والعائلة.
6- التفكير بالموت: عندما تتفاقم حالة المصاب بالإكتئاب فإن أفكار الإنتحار تبدأ بمراودة تفكيره حيث يفقد الرغبة في الحياة ويفقد الأمل بأمور كثيرة، وكلها مؤشرات خطيرة تستدعي المساعدة الطبية فوراً.
7- الشعور بالمرض والإنحطاط الجسدي: يشعر المريض بفقدانه النشاط والحيوية والإنحطاط في الجسم، ويبدأ بالمعاناة من الأوجاع والآلام من دون مسبّب معيّن.
الإكتئاب قد يحدث لأي شخص في أي وقت، وهو إشارة إلى حاجة الفرد للاسترخاء والحصول على فترة نقاهة وبالطبع الحصول على مساعدة طبية متخصصة.

مقالات ذات صله