العناية اليومية المتكاملة بالبشرة الحساسة

البشرة الحساسة هي البشرة سريعة التهيج والالتهاب، ويعاني أصحاب البشرة الحساسة دوماً من احمرار الوجه والتحسس من العديد من المنتجات. والبشرة الحساسة تعتبر حالة مرضية أكثر من كونها أحد أنواع البشرة. ويرجع ذلك الى جفاف الجلد بصورة كبيرة، أو الجلد المصاب، أو التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس. أيضاً التفاعل المفرط لمجموعة كاملة من العوامل البيئية، بما في ذلك المكونات الكيميائية ومستحضرات التجميل والعناية الشخصية. والعناية بالبشرة الحساسة أمر ضروري لتقليل أعراض التحسس والاحمرار. إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة فالخطوات التالية سوف تساعدك بشكل كبير في العناية ببشرتك.
التنظيف اليومي للبشرة الحساسة

الخطوة الأولى في أي نظام للعناية بالبشرة هو تنظيف البشرة. وينصح أطباء الجلدية بعدم استخدام الصابون لتنظيف البشرة الحساسة. وبدلاً من ذلك، يفضل استخدام المنظفات الرغوية. ومن الأفضل عدم استخدام مقشر الوجه أكثر من مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع. مع الحرص على استخدام المقشرات ذات الحبيبات الناعمة جداً. أما بالنسبة لتنظيف الجسم فينصح الأطباء باستخدام الصابون الكريمي او صابون التجميل، فالصابون العادي يترك بقايا من المواد الكيمائية على البشرة مما يسبب تهيجها. أيضاً، تأكدي من الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على المكونات الحمضية والمنتجات التي تحتوي على عطور. ويفضل عدم استخدام اللوف أو الاسفنج أثناء الاستحمام. احرصي دوماً على اختبار المنتج على جزء صغير من الجلد قبل استخدامه على كامل الوجه أو الجسم.
الترطيب اليومي للبشرة الحساسة

الترطيب يكون بعد غسيل البشرة مباشرة، يجفف الوجه بلطف بمنشفة قطنية ثم توضع طبقة رقيقة من المرطب على الوجه، وطبقة أكثر سمكاً على باقي الجسم. وتأتي أهمية المرطب للبشرة الحساسة من أنه يمنع جفاف البشرة والذي يزيد من تحسسها. ويفضل أن يكون الترطيب بعد التنظيف مباشرة حتى تحتفظ البشرة بقدر كبير من الترطيب. اختاري دوماً المرطبات الخفيفة التي لا تحتوي على الزيوت. وكما هو الحال في منظفات البشرة يفضل اختيار المرطبات الخالية من العطور. ويجب اختبار المنتج على جزء صغير من الجلد قبل البدء في استخدامه بأمان.
الحماية اليومية للبشرة الحساسة

العناية بالبشرة تقتضي دوماً استخدام كريم واقي من الشمس. وهذا امر أساسي خاصة لأصحاب البشرة الحساسة. تأكدي من اختيار كريم واقي من الشمس يحمي من الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها. يجب أن يكون الكريم بمعامل حماية لا يقل عن 30، مع تجنب الأنواع التي تحتوي على أي مواد عطرية أو زيوت ثقيلة.

مقالات ذات صله